كنائس وكاتدرائيات

سلسلة رقم (1)

في هذا المقال نستعرض لكم مجموعة من الكنائس والكاتدرائيات المنتشرة حول العامل والطراز المعماري الفريد الذي تمتاز به و بعض من المعلومات القصيرة عن هذه الكنائيس والكاتدرائيات بشكل بسيط ومختصر

لكن قبل أن نبدأ لا بد أولاً من أن ندرك الفرق بين الكنيسة والكاتدرائية

الكنيسة:

هو أي مكان عبادة دائم يديره الكاهن ، وتعد الكنيسة المنزل المُستخدم من قِبل معتنقي الديانة المسيحية لممارســــــة الطقوس المسيحية. وتوجد الكنائس في المدن الكبيرة والصغيرة والأرياف وبمساحات متفاوتة ومختلفة.

الكاتدرائية:

هي الكنيسة الرئيسية لأسقف أو رئيس أساقفة أبرشية ، وكلمة كاتدرائية تعني الكرسي أو العرش دلالةً على الـــمكان الذي يجلس فيه المطران المسؤول، وهو غالبًا ما يُستخدم من قِبل الكاثوليك لا الأرثوذكس والذي يعتبر تقليديًا مــــقر السلطة لزعيم الأبرشية . وتوجد الكاتدرائية في المدن الكبرى في أغلب الأحيان وتكون ضخمة المساحة وكــــــــبيرة للغاية.


كاتدرائية بيزا (ايطاليا)

كاتدرائية بيزا – ايطاليا

الــــــــــموقــع :

تقع بيزا في مدينة ايطاليا في ايطاليا اقليم توسكانا وعاصمة مقاطعة بيزا على يمين نهر  ارنو  .

النمط والطراز :

هي احدى مكونات ساحة المعجزات وتعدد من العصور الوسطى يرجع تاريخها الى عام ( 1064 م ) بنيت على النمط الرومانتيكي والتي استمر بناءها من عام  ( 1061 م ) الى عام ( 1118م ) بأسلوب روماني .

مــــــميزاتهــــا:

  • تتميز بواجهة رخامية بيضاء مزخرفة .
  • ابواب برونزية مركزية ضخمة مدعمة بنقوش غنية بالتفاصيل البارزة .
  • تعرض الكاتدرائية من الداخل اقواسا مدببة واسقفا ساقطة ذهبية .
  • تزين بالفنون الخاصة بالعصور  الوسطى .
  • يوجد بها المنبر المنحوت لـــ ( جيوفاني بيسانو ) وفسيفساء ( سيمابو ) للقديس ( يوحنا الانجيلي )

كنيسة سانتا كروتشي (ايطاليا)

Santa Croce

كنيسة سانتا كروتشي – ايطاليا

الــــــــــموقـع :

تقع في الساحة المسماة باسمها وهي واحدة من الساحات الرئيسية الواقعة في حي المركزي من فلورنسا، منطقـة توسكانا، إيطاليا. يقع بالقرب من ساحة ديلا سيجنوريا والمكتبة المركزية الوطنية.

النمط والطراز :

أحد أكبر المباني القوطية في إيطاليا

مــــــميزاتهــــا:

هي أحد أكبر كنائس الفرنسيسكان ، تبعد حوالي 800 مترمن كاتدرائية المدينة . و هـــــي مكــــان دفــــن بعض مــــن ألمع الإيطاليين مثل مايكل أنجلو ، غاليليو ، و ميكافيللي ، و جنتيلي روسيني ، وبالتالي تعرف ايضا بـاسم مدفن عظماء إيطاليا.


كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني (روما / ايطاليا)

كاتدرائية القديس يوحنا

الــــــــــموقـع :

تقع في روما ايطاليا

النمط والطراز :

الطراز الباروكي

مــــــميزاتهــــا:

  • هي واحدة من كنائس روما الرئيسية الأربع ومقر أسقفها، وغالبًا ما يتم تقليد بابا روما مراسم بابويته فيها بوصفه أسقف روما
  • بنيت الكاتدرائية في القرن الرابع وجددت ورممت مرات عديدة خلال تاريخها الطويل.
  • وكانت خلال القرون الوسطى مقر البابا، وفيها انعقدت خمسة مـــجامع كنسية بــــــــين القرنين الــــثاني عشر والسادس عشر دعيت “المجامع اللاترانية”. وفيها انعقدت عام 1929 الـــــــمباحثات بين الحكومة الإيطالية والفاتيكان خلال حبرية بيوس الحادي عشرو تم التوصل لاتفاقيات لاتران الثالثة الـــــتي نظمت العلاقة بين إيطاليا والكرسي الرسولي وأفضت إلى اعتبار الفاتيكان دولــــة مستقلة، إلـــــى جــانب أربعة كنائس رئيسية في روما تبعت الفاتيكان وتعتبر كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني واحــدة منهـــــا، فيتولى حراستها وخدمتها الفاتيكان وليس الشرطة الإيطالية بحيث تعامل معاملة السفارات الأجنبية في روما.
  • كما أن الكاتدرائية كالفاتيكان وسائر المواقع التابعة للكرسي الرسولي مدرجة على لائحة التراث الــعالمي من قبل اليونيسكو وذلك منذ عام 1990.
  •  تحتوي على الدرج المقدس وهو الدرج الذي نقل من قلعة أنطونيا في القدس إلى روما، وبحسب الــتقاليد المسيحية فإن يسوع مشاه حاملاً الصليب، ولذلك فإنّ الحجاج يصعدونه على ركبهم احترامًا لآلام يسوع.

كاتدرائية هافانا (هافانا / كوبا)

كاتدرائية هافانا

الــــــــــموقـع :

يقع في قلب مدينة هافانا الـــقديمة عاصمة كوبا في أكثر المناطق القديمة للمدينة، وموقعها السابق كان يقع فيها قصر نقباء العامة .

النمط والطراز :

الطراز الباروكي

مــــــميزاتهــــا:

  • له شكل مستطيل 34x36m، و يضم ثلاثة بلاطات وثمانية مـــن المصليات الجانبية، مقسومــــاً عــــلى دعامات سميكة.وهي من الرخام الأبيض والأسود .وتحتوي على المنحوتات وأعمال المشغولات الــذهبية ومذبح.
  • كانت المسؤولة عن ‘بيانتشيني الإيطالية’ الذين أعدموا في روما في عام 1820.
  • وتم رسم اللوحات تحت إشراف النحات الإسباني الشهير ‘أنطونيو سوﻻ’. ويوجد عــــلى الــــمذبح ثلاث لوحات جدارية أصلية للرسام الإيطالي بيروفاني. واللــوحات الداخلية للرســـــام الفرنسي جــــان باتيست فيرمي.
  • الكاتدرائية لها مدخل منفصل قبته أقل من الأبراج الجانبية مرئياً من المباني المحيطة بـــــالون الــبرتقالي العميق.
  • الكاتدرائية لديها العديد من الآثار والمزارات. في باطنها تقع مقابر العديد من الشخصيات الشهيرة فــــــي المدينة وكوبا وهي محاطة بالساحة التي تحمل اسمها ، والــــــتي تعد مــــوطناً لقـــصور نبلاء هــــــافانا الاستعمارية ، وتشمل هذه القصور قصر أركوس دي ماركيز، بيت كونت كازا بايونا 1720، الـــذي يعتبر الـيوم متحف وقصر الماركيز دي أغواس ماركيز.