العمارة العباسية

نشأت الدولة العباسية

الـــدولة العباسية أو الخلافة العباسية أو العباسيون هو الاسم الذي يُطلق على ثالث خلافة إسلامية في الــتاريخ، وثـــاني السلالات الحاكمة الإسلامية. تأسست الدولة العباسية على يد المتحدرين من سلالة أصغر أعــمام نــبي الإسلام محمد بن عبد الله، ألا وهو العباس بن عبد المطلب، وقد اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الـفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها، كذلك استمال الــــعباسيون الشيعة للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية. وقاموا ببناء الدولة العباسية على أنقض الــدولة الأموية. حيث نـقل العباسيون عاصمة الدولة، بعد نجاحهم في إسقاط الدولة الأموية من دمشق العربية الـــشاميّة، إلــــى الكوفة ، ثــم الأنبار قبل أن يقوموا بتشييد مدينة بغداد العراقية لتكون عـاصمة الخلافة الإسلامية، والــــتي ازدهرت طيلة قرنين من الزمن، وأصبحت إحدى أكبر مدن العالم وأجملـــها، وحــــاضرة الــــعلوم والــــفنون .

استمرت في الحكم حوالي خمسة قرون .شهدت الدولة خلالها فترات من العظمة والسؤدد والابهة ,كمـــا شــهدت فترات من الضعف والشدة والبؤس.

أقسام العصر العباسي

العصر العباسي الأول 132-232 هجري

كان فيها بداية الدعوة العباسية من قبل عبد الله بن محمد بن علي بن العباس.

-العصر العباسي الثاني 232-334 هجري

اشتهرت هذه الفترة بالحروب سواء كانت حروب فتح أو لحماية الدولة أو حروب على العصاة والمتمردين.

العصر العباسي الثالث 334 -447 هجري

ضعفت فيه الدولة العباسية وزاد الوضع سوءاً, وساد الفساد.

العصر العباسي الرابع 447-590 هجري

ظهر فيها التنازع على الحكم مما زاد من ضعف الدولة العباسية.

-العصر العباسي الخامس590-656 هجري

فيها انفصلت العراق وكان بداية هلاك الخلافة وهلاك العراق وانتهاء العصر العباسي

التاريخ المعماري للعمارة العباسية

العباسيين لم يكونوا أقل اهتماما من الحضارات السابقة في مجال التشييد والتعمير فقد أنشؤوا عددا من الـــــــمدن وأشهرها عاصمة الدولة العباسية بغداد ومن المدن التي شيدها العباسيون سامراء والمتوكلية والرحبة وغيرهـــا. كما قاموا بإنشاء شبكة  واسعة من الطرق والجسور .وشيدوا المدارس والجامعات والمستشفيات والـــــــحمامات العامة .اضافة الى التكنات التي تستضيف الفقراء والفنادق المخصصة لاستقبال الغرباء. تمازجت مع الـــــعمارة فنون الزخرفة  التي كانت عبارة عن أشكال هندسية أو نباتية  وتعرف اليوم بالزخرفة الـعربية . والـــى جــــانب الزخرفة النباتية درجت زخرفة الاحرف العربية كالخط الكوفي والرقعة وغيرها.

جميع اعمالهم المعمارية تشهد مدى براعة المعماري العباسي. فقد تأثر فن العمارة العباسية بالــعمارة الــــعراقية القديمة خصوصا الاشورية وكذلك العمارة الفارسية, ولعل تصميم بغداد بشكل دائري له أربع أبواب هــــو أحـــد أبرز أوجه التأثير بالعمارة الاشورية إذ أن المدن التي بناها المسلمون سابقا إما مـربعة كـــالقاهرة أو مستطيــــلة كالفسطاط ومن العراق انتقل هذا النمط المعماري عن طريق الولاة والسلاطين الى مصر وبلاد الشام فــــي حين يشكل استعمال الآجر والطين لبناء القصور بدلا من الحجارة أبرز تأثرات العمارة العباسية بالـعمارة الـــــفارسية خصوصا خلال العهد الساساني.

العوامل التي ساعدت في ازدهار العمارة العباسية

•الغنى والرفاهية التي كان يعيشها المسلمين في تلك الفترة

•الذوق الرفيع الذي تمتع به عوام الناس

•الحروب التي خاضها العباسيون في تلك الفترة التي تطلبت الاهتمام بتشييد القلاع والحصون والتفنن في اتقانها لتكون حاجزا منيعا أمام الهجمات المفاجئة

أهم المعالم المعمارية

اولا: المدن

مدينة بغداد

تعتبر مدينة بغداد اول عمل قامت به الدولة العباسية وهي عبارة عن مدينة مدورة يبلغ قطرها ما يعادل (2638) م ومحيطها (16000) م وكانت محاطة بسور يتألف  من ثلاثة جدران تتخللها الخنادق وقد فتحت فيها أربعة أبواب تتقدمها الجسور وهي موزعة توزيع متساوي  على السور . باب البصرة ,الكوفة ,باب دمشق, باب عرف بقصر الذهب واشتهر بقبته الخضراء.

مسقط لمدينة بغداد

مدينة بغداد مقطع للأسوار والأبواب

مدينة  سامراء

سامراء او سر من رأى لا تزال هذه المدينة اطلالها قائمة  حتى الان ,أنشئت سامراء على خــلاف بـــــغداد دون مخطط منتظم وأسوار, بل امتدت على مساحة كبيرة من الارض على ضفاف دجلة الشرقية وتشغل مساحة شــبه مستطيلة تمتد على الضفة الشرقية لنهر دجلة . ترتفع أرض الموقع  عن مستوى سطح النهر ، مما جعل هـــواها و أرضها واسعة تحيط بها أراضي زراعية شاسعة . تحيط بها الأنهار من كل جانب: يشكل نهر دجلة ســـــورها الغربي ، ونهر الرصاصي سورها الشمالي والشرقي، ونهر القائم سورها الجنوبي .

ثانيا: المباني الدينية

جامع سامراء

يتبوأ ” جامع سامراء” مكانة متميزة بين  مساجد العلم الإسلامي   فهو أكبر المساجد مساحة ، إذ تبلغ مساحتـــــه 166944م2 . تمتد المساحة الأرض التي أقيم عليها متطاولة من الشمال إلى الجنوب على عكس ما رأيناه مــن امتداد أرض الجوامع متطاولة من الشرق إلى الغرب ، و إن كانت قبليته قد حافظت على هذه الميزة . ومــــئذنته ” الملوية ” المتميزة بشكلها الحلزوني وارتفاعها الشاهق، وهي أول مئذنة بهذا الــشكل حــــيث يتألف الـــــجامع مـــــن قبلية وصحن تحيط به ( 3 أروقة ) سقفت القبلية  بسقف خشبي يستند إلى جسور خشبية  فـتحت بـــــجدار القبلية   ( 24 نافذة ) حيث أن القوس الخارجي لكل منها مستقيماً ، أما من الداخل فجعل القوس ثلاثي الفصوص يرتكز على عامودين مدمجين بالجدار .

بدن المئذنة الذي يبلغ ارتفاعه فوق ( القاعدة   50  م ) ،  فهو فريد في ارتفاعه ، وقد قسم البدن إلى   (6 اسطوانات ) متدرجة متناسقة ،  مصمتة من الداخل .

يدور حول المئذنة من الخارج سلم بعكس اتجاه عقارب الساعة حتى يصل إلى القمة الـــــــتي يبلغ  ( قطرها 3 م )  . ويزين النصف العلوي منها ( 8 حنايا ) متجاورة ، أقواسها مدببة ، ترتكز على أعمدة مندمجة في الجدران وتشكل إحدى الحنايا مدخلا لدرج يدور ضمن القسم العلوي من المئذنة .

مسقط لجامع سامراء

الحرم يختلف في تخطيطه عن أي مسجد سابق, فهو يجمع بين البلاطات الموازية لجدران القبلة كجامع دمشق, والبلاطات العمودية عليها كالمسجد الاقصى. اما القسم المتبقي من الحرم فيتكون من بلاطات عمودية على القبلة تمتد بين واجهة الحرم المطلة على الصحن, والبلاطتين الموازيتين للقبلة.

عضائد الحرم

جامع سامراء الكبير

جامع أبي دلف

يقع في القسم الشمالي الشرقي من مدينته “الجعفرية” أو “المتوكلية” يشبه مخطط ” جامع أبي دلف” مخطط ” جامع سامراء الكبير” ، ولكنه أصغر منه مساحة . يستند السقف في ” جامع أبي دلف” إلى أقواس مدببة ، تستند إلى دعامات آجريه مستطيلة بنيت في زواياها أنصاف أعمدة ،  وتمتد صفوف الأقواس عمودية على جدار القبلية .

مسقط جامع أبي دلف

مئذنة “جامع أبي دلف” حلزونية أيضاً ، ومنفصلة عن الجدار الشمالي للجامع وتبعد عنه ( 9.60م ) .

يتألف بدن المئذنة من أربع اسطوانات يدور حولها السلم ،  وتستند إلى قاعدة مربعة طول ( ضلعها 11.20م ) ، وارتفاعها عن الأرض ( 2.5 م ) وتزينها حنايا ، أقواسها مفصصه

عضائد جامع أبي دلف

جامع أحمد بن طولون

يقع في الطرف الجنوبي لمدينة القطائع ويٌعتبر ثالث المساجد الجامعة التي اٌنشئت بمصر بعد جامع عمرو بــــــن العاص وجامع العسكر وهو عبارة عن صحن أوسط مكشوف يحيط به أربعة ظــــلات أكبرهــــا وأوسها ظلـــــة الـــــقبلة ، يحيط به ثلاث زيادات من ثلاثة جهات عدا الجهة الجنوبية الشرقية وهي جهة القبلة حيث كـــان بـــها دار الإمارة الصحن عبارة عن مساحة مربعة مكشوفة تتوسط الجامع أما رواق القبلة فيعتبر من أكبر الأروقـــــة وأوسعها ويشتمل علي خمسة بائكات موازية لجدار القبلة تحصر فيما بينها خمسة أروقة وتتكون كل بائكة مــــن خمسة عشر دعامة مستطيلة عليها زخارف   بينما مؤخر المسجد (الظلة الشمالية الغربية) تتكون مـــــن بـائكتين تسير عقودهما موازية لجدار القبلة. أما الظلتين الجانبيتين تتكون كل منهما من رواقيين عموديين عـلي جــــــدار القبلة .

وجد في جدران المسجد الأربعة صف من الشبابيك ذات عقود مدببة معشقة بالجص المفرغ ويبلغ عدد الشبابيك 128 شباك.

يوجد بالمسجد 42 باب ، 21 في المسجد ، 21 في الزيادات ويرجع كثرة الأبواب في المسجد لتسهيل عملية الدخول والخروج من المسجد نظراً لأتساع مساحته ويوجد في نهاية جدران الزيادات شرافات فريدة في شكلها شيدت من الاجر يٌطلق عليها البعض اسم العرائس ولكنها فسرت بأنها توحي بإستواء صفوف المصلين خلف الأمام

مسقط جامع أحمد بن طولون

جامع ابن طولون

جامع القيروان

جامع القيروان يشبه بشكلة العام مساجد سامراء, فهو مستطيل يمتد من الشمال الى الجنوب بـــــــــــطول 120م وعرض 70م.هنا اربعة من الابواب مسقوفة بقبة اثنان يحصنان الحرم من الشرق والغرب, والآخران مفتوحـان من الجهة الغربية .الحرم (قاعة الصلاة)مصمم على اساس البلاطات العمودية على جدار الـــقبلة وعــــددها 17 بلاطة تكونها صفوف من القناطر عددها 16 صفا وفي عهد لاحق ادخلت عليها تعديلات اهمهــــا اضافة صفين من القناطر على البلاطة الوسطى الصقتا بالقناطر السابقة. وقبة امام المحراب ومن التعديلات الـــــهامة ايضــــا توسعة الحرم بإضافة رواق امامه ,وقبة في وسط الرواق وهكذا اصبح للحرم بلاطة من الــوسط تتميز بقبتهــــــا وارتفاعها وسعتها عن بقية البلاطات.

المئذنة تلفت النظر بكتلتها الضخمة وتتكون من برج مربع كبير فوقه برج مربع اصغر حجما ثم برج ثالث اصغر حجما من الثاني وتتميز الطبقة السفلية للمئذنة بحجراتها والمئذنة مزودة في الداخل بدرج مسقوف بقوات طولية مائلة.

السقف مستو تحمله العقود والاعمدة مصنوع من الخشب .

مسقط وواجهة مئذنة القيروان

جامع القيروان

ثالثا: القصور

قصر الاخيضر

يقع في العراق يحيط به سور مربع الشكل به أربعة بوابات ، أهمها الموجودة في الواجهة الشمالية يكتنفها برجين مربعين الشكل أما البوابات الأخرى أبراجها عبارة عن ثلاثة أرباع دائرة. يوجد القصر داخل هــذا السور وهـــو عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل يتصل ضلعه الشمالي بالجدار الشمالي للسور. يوجد المدخل الـــرئيسي جـــهة الشمال وهو عبارة عن دهليز مسقوف بقبو يكتنفه حجرتان ويؤدي الي ممر عرضي موازي للسور ثــــم يوجـــد قاعة طويلة، يوجد بعد هذه القاعة ممر عرضي أخر يؤدي الي فناء كبير مكشوف ويؤدي هذا الفناء الي قـــــاعة وسطي طولية ثم الي قاعة أخري مربعة ، يوجد علي يمين ويسار كل من القاعتين حجرات كبيرة ويــوجد فــــي الجهة الخلفية بعض الحجرات ربما كانت للخدم  ، يوجد حول كل هذه الوحدات الــــمعمارية ممر مـــــن جميـــع الجهات

يوجد غرب المدخل الرئيسي مسجد القصر الذي يحتل الركن الشمالي الغربي من القصر ويتكون من صحن أوسط مكشوف يحيط به ثلاث ظلات من ثلاث جهات عدا الجهة الشمالية ، تتكون ظلة القبلة من رواق واحد عرضه خمسة أمتار ويطل علي الصحن ببائكة تتكون من خمسة عقود مدببة ، يتوسط الجدار الجنوبي من ظلة القبلة محراب مجوف يعلوه طاقية علي هيئة نصف قبة. تتألف كل من الظلة الشرقية والغربية من رواق واحد عرضه ثلاثة أمتار يطلان علي الصحن ببائكة تتكون من ثلاثة عقود.

مسقط قصر الأخيضر

 كشفت الحفائر عن بقايا حمام في نهاية الطرف الجنوبي من الممر الشرقي للقصر وكان يتكون مــــــــن قاعــــة الاستقبال وهي مستطيلة الشكل يوجد حول جدرانها مصاطب للجلوس عليها. وتؤدي من جدارها الغربي الــــــي غرف الحمام الثلاث: الغرفة الباردة ،الغرفة الدافئة ، الغرفة الساخنة.

 تحصينات القصر:-

 1- يوجد بالمدخل الرئيسي مدخل حديدي يسمي الباب المنزلق ويليه ممر مغطي بقبو يوجد في أعلاه فتحات (سقاطات) لألقاء السوائل الساخنة علي من يريد اقتحام القصر.

2-   يدعم السور الخارجي أبراج نصف دائرية.

3-   بٌني هذا القصر علي ربوة مرتفعة مما يعطي له فاعلية الدفاع عما بداخله

قصر الاخيضر

قصر المعتصم (الجوسق)

اشتهر قصر المعتم بالجوسق وعرف اليوم ببيت الخليفة ,اقسامه اشبه بمدينة ملكية او قلعة يمتد من شواطئ نـهر دجلة غربا الى مسافة تقدر 1400م . يحتل القسم الخاص بالخليفة القسم الاوسط, بدءا من باب العامة ويــــــــلي الباب ممرات الى ما يسمى بقاعة العرش وما يتصل بها من اجنحة السكن. وهناك منطقة الـــسرداب الـــــمحفور بالصخر المزود ببرك المياه والمغائر,يلية ملعب الصوالج (البولو) المزود بشرفة عالية للإطلال منها الى الفضاء الخارجي .وايضا هناك حلبات الفروسية ومنشآت  ومستودعات اتصل بعضها ببعض وكلها مـــزودة بــــالباحات والقاعات والورقة تتوسطها المغارة المحفورة في الصخر وحوض المياه الدائري(قطرة70م) ومن اهــــم المباني تلك الدار الخاصة بالخليفة اهم ما فيها جناح قاعة العرش المؤلفة من قاعة مربعة مركزية مسقوفة بقبة.

تتعامد على القبة  من جهاتها الاربع قاعات مستطيلة ثلاثية البلاطات مما يشبه التصميم البازليكي وبعدها يأتي قسم الحريم  او السكن .

وفي صدر الإيوان يوجد باب تعلوه نافذه يؤدي الى ما وراء البوابة من الممرات والقاعات. وعلى جانبي هــــــذا الإيوان إيوانان صغيران لا يتجاوز عمقها 4 م. اختلف العلماء في معرفة حقيقة هذه البوابة الفخمة ذات الــــثلاثة  الاواوين, اعتبرها بعضهم الباب الرئيسي للقصر بينما البعض يرى انها بمثابة قاعة العرش او مجلس الـــــخليفة حيث يستقبل الناس في إيوانها الكبير بينما الحرس والحشم  الإوانين الجانبيين.

اما من حيث الفنون الزخرفية فلقد حفلت مباني القصر انواع الزخرفة كالرسوم الجدارية الـــملونة والاخشـــــاب المدهونة بالأصبغة او المذهبة والكسوة الرخامية.

رابعا: مباني اخرى

مقياس النيل

يعتبر مقياس النيل اقدم اثر باقي على حالته الأولى في العمارة الإسلامية حيث يقع بحي النيل بالقاهرة وقد عرف هذا المقياس بأسماء متعددة وهي :المقياس الكبير – المقياس الهاشمي – المقياس الجديد – مقياس الروضة.

وهو عبارة عن بئر عميق يصل عمقه الى 12م ,يتكون من ثلاثة طوابق (الأول على شكل دائري- الثاني مــربع ضلعه اكبر من قطر الدائرة-الثالث مربع طول ضلعه اكبر من طول ضلع المربع الثاني) يتوسط البئر عمق مــن الرخام ارتفاعه 11م يرتكز علي طبلية خشبية من خشب الجميز لأن هذا النوع الوحيد مــــن الأخشاب الـــذي لا يتأثر بالماء وحٌفر علي هذا العمود علامات القراريط والأذرع لتعيين ارتفاع منسوب المياه.

يتصل البئر بالنيل من خلال ثلاث أنفاق ويحيط حول جدران البئر درج يصل الى القاع .

مميزات المقياس:-

1- يحتوي على أقدم نص تسجيلي باستخدام الخط الكوفي.

2- يحتوي على أقدم مثال للعقد المدبب والأعمدة المدمجة في مصر.

3-يحتوي على أقدم  نموذج باقي في مصر للتيجان الكأسية.

واجهة لمقياس النيل

مقياس النيل

قبة الصليبية

يقع على مرتفع في الجانب الغربي من دجلة

 يعتقد العديد من الباحثين ان التسمية جاءت من شكل التخطيط وتصميم البناء لأنه على الشكل صليب .

يتكون من مثمن خارجي فتحت بكل ضلع من اضلاعه فتحة معقودة ويليه ممر يقال انه كان مغطى بالأقبية يحيط بمثمن اخر داخلي الذى فتحت في اربعة من جدرانه اربع فتحات ابواب متوائمة مع الاتجاهات الاربعة الاصلية  وهى تفتح على حجرة مربعة الشكل بأعلى كل ركن حنية لتأتى فوقة خوذة القبة .

مقطع للقبة الصليبية

وهناك مرافق تحيط بالقبة وتتألف من اربع مجاميع متناظرة على شكل صليبي ويتوسط كل من هذه الوحدات مرفق ذو تكوين  يختلف عن تكوين الحمامات الشرقية حيث بلطت احدى حجراته بالقار وتتوسط هذه الحجرات حفرة كان الغاية منها تصريف مياه غسل الموتى في هذه الحجرة . ومعظم  الحجرات المستطيلة الصغيرة خالية من القبور ويبدو انه اريد لهذا المكان ان يكون مدفنا للعائلة العباسية . 

مسقط للقبة الصليبية

اوجه التشابه والاختلاف بينها وبين قبة الضخرة :

تتشابه مع قبة الضخرة في وجود مثمنين احدهما خارجي واخر داخلي الا ان قبة الصخرة بها ممريين احدهما يحيط بالشكل الدائري الداخلي اما هنا فهو ممر واحد فضلا عن ان القبة مقامة في قبة الصخرة على شكل دائري في حين انها تأتى بعد تحول المربع الى مثمن بواسطة الحنايا الركنية كما ان قبة الصخرة تتبادل فيها دعامات تحصر اعمدة ولا نرى هذا في قبة الصليبية .

قبة الصخرة

اضافة الى اعمال معمارية أخرى الدالة  على الدور الكبير الذي لعبه المعماري العباسي في العمارة الإسلامية