قصر بيلفيدير (النمسا)

قصر بيلفيدير (النمسا)

الــــــــــموقــع :

يقع القصرفي مدينة فيينا عاصمة النمسا .

تـاريخ الــــبناء:

بُنيَ مجمع القصر بين عامي 1663-1736م . اذ تم البدء ببنائه في القرن السادس عشر وتم الانتهاء منه في القرن السابع عشر.

النمط والطراز :

تم بناء القصر على نمط العمارة الباروكية .

أقســام القصر :

** قصر بيلفيدير العلوي  “Upper Belvedere “

  • استمر بناء القصرالعلوي من العام 1717 حتى العام 1723م .
  • كان هذا القصرمخصصاً للإستقبال ثم اتخذ بعد ذلك فى العام 1770 كمعرض للوحات الفنية الامبراطورية .
  • يضم هذا القصر اربع قاعات .
  1. القاعة الأولى : تسمى “Sala Terrene” تقع في الدور السفلي و هى قاعة كبيرة مزينة باربع اعمدة ضخمة منحوتة على شكل تمثال اطلس وهي مفتوحة على حديقة القصر العلوى و تؤدى الى السلم الإحتفالى او التذكارى.
  2.  القاعة الثانية : تسمى بـ قاعة السلم التذكاري او الاحتفالي “Ceremonial Staircase”  و قد زينت جدران السلم الأيمن تصوير انتصار الاسكندر الاكبر على دوريوس و على الجانب الأيسر تصوير لزوجات دوريوس.
  3. القاعة الثالثة : تسمى بـ كارلون “Carlone Hall” وقد اكتسبت اسمها من مصممها “كارلو كارلوني” و الذى صممها بحرفية كبيرة و تتميز القاعة بالسقف الفخم الرائع على شكل عمل فنى لإنتصار اورورا.
  4. القاعة الرابعة : تسمى بـ ماربل و هى اكثر القاعات روعة و تنقسم الى طابقين و قد غطيت القاعة و جدرانها بالرخام ذى الون الأحمر البنى و تم طلاؤه بالذهب و سقف القاعة مصنوع من الجص و الذى صممه المصمم “كارلو كارلوني”على شكل لوحة فنية رائعة تستعرض شهرة الأمير يوجين و فضائله .

** قصر بيلفيدير اسفلي ” Lower Belvedere”

  • هو مقر اقامة الأمير يوجين ويوجد فيه جزء من مجموعته الفنية .
  • استغرق بناء هذا القصر 4 سنوات وتم البدء من عام 1712 و استمر الى عام 1716.
  • يضم هذا القصر اربع قاعات .
  1. القاعة الأولى : يتسمى بـ القاعة الرخامية “Marble Hall” و تتكون من طابقين وهي مخصصة لإستقبال ضيوف الامير يوجين وزينت حوائط هذه القاعة بتصور انتصارات الامير يوجين كقائد فى الجيش الامبراطوري والأوسمة التى حصل عليها والأسرى الذين سجنهم ووضع على الحائط ميداليات بيضاوية الشكل تحمل صوراً من حياة ابولو لتمثل تذكاراً على الذوق الرفيع لهذا الامير، بينما صنع سقف القاعة من الجص ونحت فيه تصور لابولو وهو فى عربة شمسية و الامير يوجين وهو يتلقى احدى الجوائز التى استحقها خلال انتصاراته.
  2. القاعة الثانية : تسمى بـ قاعة المعرض الرخامية “The Marble Gallery” وهي ايضا قد زينت حوائطها بلوحات تضم انتصارات يوجين بالاضافة الى ثلاث تماثيل بارودى
  3. القاعة الثالثة : تسمى بـ قاعة جورتستيك “The Grotesque Hall” حيث يصور السقف الفصول الاربعة و تتشكل على حوائط القاعة الخالية من النوافذ تشكيلات لبراكين و مزينة ايضا بلوحات فنية لرجال و نساء.
  4. القاعة الرابعة : تسمى بـ القاعة الذهبية “The Gold Cabinet” او كما تسمى قلعة المرايا و البورسلين التى تم ادخال الكثير من التحسينات عليها فى عهد ماريا تريزا .

حــــــــــــــقائق :

  • بُنيَ مجمع القصر الباروكي الفخم وحدائقه الواسعة من أجل الأمير يوجين من سافوي وقد كان جنرالاً ناجحاً وخبيراً بالفنون وأُعتبر القصر المقر الصيفي الخاص به .
  • تم بناء القصر من قبل المعمارى الباروكى الشهير فى ذلك الوقت يوهان لوكاس .
  • تتألفُ هذه التحفة المعمارية الباروكية من قصرين (قصر بيلفيدير العلوي وبيلفيدير السفلي) .
  • يضمُّ القصراللوحة الأسطورية المسماة “القبلة” .
  • القصر عبارة عن مجمع من المبانى التاريخية اذ يمثل معلماً مهما من معالم السياحة فى فيينا .
  • يحيط بالقصر حدائق شاسعة ورائعة وقد صممت هذه الحدائق على نمط الطراز الباروكى و قد زينت بمجموعة من التماثيل و النوافير رائعة.
  • احتوت حديقة القصر سابقاً على مشتل البرتقال وهي مساحة مخصصة لزراعة أشجار البرتقال واعتبر تصميمها تجسيداً لمدى براعة المعماريين الذين قاموا ببنائه للأمير يوجين اذ تعتبر تحفة فنية فى ذاتها وقد تم نقل المشتل لاحقاً الى الشونبرون .